نظام التسجيل بالجامعات

تتمة الدرس
تستقبل الجامعات المغربية الطلبة الحاصلين على شهادة البكالوريا المغربية(الثانوية العامة) أو ما يعادلها في كل التخصصات حيث يلتحق الطالب بالكلية التي تضم التخصص الذي يريده من خلال نوع الشهادة الحاصل عليها الأدبي أو العلمي والنقاط
الحاصل عليها ويفتح باب التسجيل بالنسبة إلى الطلبة الجدد في فترة معينة تحددها وزارة التعليم - التعليم العالي وتعلن عنها عمادة الكلية أو عميد الكلية ويشتمل ملف التسجيل على ما يلي: 1. استمارة التسجيل
2. صورتان شمسيتان للطالب
3. أربع ظروف تحمل الطابع البريدي والعنوان الشخصي للطالب
4. نسخة من شهادة ميلاد الطالب
5. نسخة من بطاقة التعريف الوطنية أو جواز السفر بالنسبة إلى الطالب الأجنبي .
6. النسخة الأصلية من شهادة البكالوريا (الثانوية العامة) مع نسختين مصورتين.
إذا كان الطالب أجنبيا، يجب عليه الحصول على ترخيص من وزارة التعليم - التعليم العالي بعد المرور عبر وزارة الخارجية والتعاون - مديرية التعاون الدولي ويثبت معادلة شهادته بشهادة البكالوريا المغربية.
بالنسبة للطلبة السعوديين فإن الملحقية الثقافية هي الجهة الوحيدة المسؤولة عن رفع ملفاتهم إلى وكالة التعاون الدولي للحصول على القبول قصد الدراسة بالجامعات المغربية.
ويمنح الطلبة الأجانب منحة جامعية وفق معايير و إجراءات تخضع لاتفاقيات تنظمها وتشرف عليها وزارة الخارجية والتعاون المغربية.
أما بالنسبة للطلبة الأجانب الراغبين بإكمال دراستهم في المغرب على نفقتهم الخاصة عليهم تقديم ملف خاص لمعادلة شهاداتهم إلى وزارة التعليم - التعليم العالي أو إدارة المؤسسة التي يريد الطالب التسجيل فيها مباشرة مع طلب موجه إلى العميد مع نسخة من الشهادة الحاصل عليها مصدقة أصولا إضافة إلى كشف مفصل عن البرامج والنتائج الحاصل عليها في السنوات الأخيرة ثم تعبئة استمارة التعادل والنسخ الأصلية للشهادات الجامعية الحاصل عليها الطالب بالنسبة للراغبين في إكمال دراساتهم العليا.
مدة الدراسة في أغلب الكليات ثلاثة سنوات إضافة إلى سنة تكميلية وكل سنة دراسية تتكون من فصلين دراسيين، وكل فصل دراسي يتكون من أربعة وحدات.